انماط شخصية وكيفية التعامل معها
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
انماط شخصية وكيفية التعامل معها
هذا الموضوع قراته واعجبنى فحبيت ان تقروه
انماط شخصية وكيفية التعامل معهاالإنسان الودود ذو الشخصية البسيطة
- هاديء و بشوش و تتميز أعصابه
بالاسترخاء - طيب القلب و يرحب بزواره و مقبول من الآخرين - لديه الشعور بالأمان -
يثق بالناس و يثق أيضاً بنفسه - يرغب في سماع الإطراء من الآخرين - حسن المعاملة و
المعشر و كثير المرح - يتحاشى الحديث حول العمل - يرى نفسه بخير و الآخرين بخير
أيضا
كيف نتعامل معه ؟ -
قابله بإحترام و حافظ على الإصغاء الجيد - المحافظة على مناقشة الموضوع المطروح و
عدم الخروج عنه - حاول العمل على توجيه الحديث إلى الهدف المنشود - تصرّف بجدية عند
الحاجة
الشخص
المتردد
- يفتقر إلى الثقة
بنفسه - تظهر عليه علامات الخجل و القلق - تتصف مواقفه غالباً بالتردد - يجد صعوبة
في إتخاذ القرار - يضيع وسط البدائل العديدة - يميل للإعتماد على اللوائح و الأنظمة
- كثير الوعود و لا يهتم بالوقت - يطلب المزيد من المعلومات و التأكيدات - يرى نفسه
أنه ليس بخير و الآخرين بخير
كيف نتعامل معه ؟
- محاولة زرع الثقة في نفسه - التخفيف من درجة القلق و الخجل
بأسلوب الوالدية الراعية - ساعده على إتخاذ القرارات و أظهر له مساويء التأخير في
ذلك - أعمل على توفير نظام معلومات جيد لتزويده - أعطه مزيداً من التأكيدات - أفهمه
أن التردد يضر بصاحبه و بعلاقته مع الآخرين - أفهمه أن الإنسان يحترم بثباته و
قدرته على إتخاذ القرار
الشخص العنيد
-
يتجاهل وجهة نظرك و لا يرغب في الإستماع إليها - يرفض الحقائق الثابتة ليظهر درجة
عناده - صلب ، قاس في تعامله - ليس لديه إحترام للآخرين و يحاول النيل
كيف نتعامل معه ؟ - أشرك
الآخرين معك لكي توحد الرأي أمام وجهة نظره - أطلب منه قبول وجهة نظر الآخرين لمدة
قصيرة لكي تتوصلوا إلى إتفاق - أخبره بأنك ستكون سعيداً لدراسة وجهة نظره فيما بعد
- استعمل أسلوب : نعم ...... و لكن
الشخص الخشن
- قاسي في تعامله حتى أنه يقسو على نفسه أحياناً - لا يحاول تفهم
مشاعر الآخرين لأنه لا يثق بهم - يكثر من مقاطعة الآخرين بطريقة تظهر تصلبه برأيه -
يحاول أن يترك لدى الآخرين إنطباعاً بأهميته - مغرور في نفسه لدرجة أن الآخرين لا
يقبلوه - لديه القدرة على المناقشة مع التصميم على وجهة نظره - يرى نفسه أنه بخير و
لكن الآخرين ليسوا بخير
كيف نتعامل معه ؟
- أعمل على ضبط أعصابك و المحافظة على هدوئك - حاول أن تصغي إليه
جيداً - تأكد من أنك على إستعداد تام للتعامل معه - لا تحاول إثارته بل جادله بالتي
هي أحسن - حاول أن تستخدم معلوماته و أفكاره - كن حازماً عند تقديم وجهة نظرك -
أفهمه إن الإنسان المحترم على قدر إحترامه للآخرين - ردد على مسامعه الآيات و
الأحاديث المناسبة - استعمل معه أسلوب : نعم ...... و لكن
الشخص الثرثار
- كثير الكلام و يتحدث عن كل
شيء و في كل شيء - يعتقد أنه مهم - يمكن ملاحظة رغبته في التعالي إلا أنه أضعف مما
تتوقع - يتكلم عن كل شيء باستثناء الموضوع المطروح للبحث - يقع في الأخطاء العديدة
- واسع الخيال ليثبت وجهة نظره
كيف نتعامل معه ؟
- قاطعه في منتصف حديثه و عندما يحاول إستعادة أنفاسه ، قل له : يا
سيد ... ألسنا بعيدين عن الموضوع المتفق عليه ؟ - أثبت له أهمية الوقت و أنك حريص
عليه
الشخص الذي
تتصف ردود فعله بالبطء و البرود
يتميز بالبرود و يصعب التفاهم معه - يتميز بدرجة عالية من الإصغاء
و يتفهم المعلومات - لا يرغب في الإعتراض على الأفكار المعروضة - يتهرب من الإجابة
على الأسئلة الموجهة إليه - لا يميل للآخرين فهو غير عاطفي
كيف نتعامل معه ؟ عالجه
بأسلوبه من خلال إصغائك الجيد - وجه إليه الأسئلة المفتوحة التي تحتاج إلى إجابات
مطولة - استخدم معه الصمت لتجبره على الإجابة - لتكن بطيئاً في التعامل معه و لا
تتسرع في خطواتك - اظهر له الإحترام و الود
الشخصية المعارضة دائما
لا يبالي بالآخرين لدرجة أنه يترك أثراً سيئاً لديهم -
يفتقر إلى الثقة لذا تجده سلبياً في طرح وجهات نظره - تقليدي و لا تغريه الأفكار
الجديدة و يصعب حثه على ذلك - لا مكان للخيال عنده فهو شخصية غير مجددة - عنيد ،
صلب ، يضع الكثير من الإعتراضات - يذكر كثيراً تاريخه الماضي - يلتزم باللوائح و
الأنظمة المرعية نصاً لا روحاً - لا يميل للمخاطرة خوفاً من الفشل
كيفية التعامل معه:
-- التعرف على وجهة نظره
من خلال موقفنا الإيجابية معه تدعيم وجهة نظرك بالأدلة للرد على اعتراضاته - أكد له
على أن لديك العديد من الشواهد التي تؤيد أفكارك - عدم إعطائه الفرصة للمقاطعة -
قدم أفكارك الجديدة بالتدريج - لتكن دائماً صبوراً في تعاملك معه - استعمل أسلوب :
نعم ...... ولكن
الشخص مدعي المعرفة
- لا يصدق كلام الآخرين و يبدي دائماً اعتراضه - متعالي ، و يحب
السيطرة الكلامية و يميل إلى السخرية - عنيد ، رافض ، و متمسك برأيه - يفتخر و
يتحدث عن نفسه طيلة الوقت - شكاك ، و يرتاب بداوفع الآخرين - يحاول أن يعلمك حتى عن
عملك أنت
كيف نتعامل معه
؟
تماسك أعصابك و حافظ
على هدوئك التام - تقبل تعليقاته و لكن عليك أن تثابر في عرض وجهة نظرك - ألجأ في
مرحلة ما إلى الإطراء و المدح - اختر الوقت المناسب لمقاطعته في مواضيع معينة -
لتكن واقعياً معه دائماً - لا تفكر في الإنتقام منه أبداً - استعمل أسلوب : نعم
...... ولكن
الشخص
المتعالي
- يعتقد أن مكانه وسط
المجموعة لا يمثل المكانة التي يستحقها و أن ذلك يمثل مستوى أقل بكثير مما يستحق -
يحاول تصيد السلبيات لدى الآخرين و يحاول إيصالهم إلى المواقف الحرجة - يعامل
الآخرين بتعال لاعتقاده أنه فوق الجميع
كيف نتعامل معه ؟
- لا تحاول إستخدام السؤال المفتوح معه ، لأنه ينتظر ذلك ليحاول
إثبات أن لديه المعلومات المتخصصة حول الموضوع المطروح أكثر بكثير مما لديك ، لأنه
يشعر عند توجيه السؤال المفتوح إليه أنه هو حلال المشاكل و أن رأيك لا يمثل أي قيمة
بالنسبة له. - استعمل معه أسلوب : نعم ...... و لكن ، مثال : إنك فعلاً على حق و
لكن لو فكرت معي في .....
الشخص كثير المطالب
- صعب المراس ، و لكنه ليس من الشاكين أو الغضبانين - يصعب التعامل
معه بكثرة المطالب - يحرجك بإلحاحه لأن تؤدي له خدمة عند سفره مثلاً
كيف نتعامل معه ؟
عالجه بالمراوغة و
التسويف : أخبره أنك ستفكر في طلبه و تحدثه في شأنه لاحقاً ، و عندها تستطيع أن
تفكر فعلاً بما ستخبره ، قل له : إنني مرتبط بمواعيد كثيرة ، أرجو ألا تتوانى في
الإتصال بي مرة ثانية
الشخص الباحث عن الأخطاء
مقولته المشهورة : الهجوم خير وسيلة للدفاع -
يتصيد الأخطاء على درجة عالية - لديه دائماً مجموعة من الأسئلة ليواجه بها الآخرين
- تراه يتنقل من مكان لآخر بحثاً عن الأخطاء - ليس لديه إحترام لمشاعر
الآخرين
كيف نتعامل
معه ؟
- لا تفقد السيطرة
على أعصابك معه - لا تفتح له الباب الكامل ليقول كل ما عنده - أصغ إليه بدرجة عالية
- أفهمه أن لكل إنسان حدود يجب أن يلتزم بها - لا تعطيه الفرصة للسيطرة الكلامية
hagar- عضو مثالي
- عدد الرسائل : 108
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 07/02/2010
بطاقة شخصية
الاسم: 20
النقاط:
(0/0)
خيارات:
رد: انماط شخصية وكيفية التعامل معها
جميل جميل ماشاء الله موضوع روعه وفكرتينا بأنماط الشخصيه والله
مشكوره
مشكوره
Ahmed MeDo- مشرف
- عدد الرسائل : 562
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 09/02/2010
بطاقة شخصية
الاسم: °◦ღ♥MèDø♥ღ◦°
النقاط:
(0/0)
خيارات: 10
رد: انماط شخصية وكيفية التعامل معها
بسم الله ما شاء الله أحسنت بس ممكن اعرف جبتيها منين و كمان و هما متقسمين بالنسبة لأيه علم النفس و لا إيه حابب أعرف بس علشان أتعلم و ليس أكثر
mohammad amr- مراقب
- عدد الرسائل : 113
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 05/02/2010
بطاقة شخصية
الاسم: 20
النقاط:
(0/0)
خيارات:
رد: انماط شخصية وكيفية التعامل معها
انا نقلها من على منتدى معهدتوب ماكس تكنولوجى وكاتب الموضوع الاخصائي النفسي/محمد أبو يوسف/فلسطين/غزة
hagar- عضو مثالي
- عدد الرسائل : 108
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 07/02/2010
بطاقة شخصية
الاسم: 20
النقاط:
(0/0)
خيارات:
رد: انماط شخصية وكيفية التعامل معها
وحشتيني ياهاجر فينك
وعلى فكرة موضوع جميل زيك
وعلى فكرة موضوع جميل زيك
ROFAYDAH- عضو مثالي
- عدد الرسائل : 260
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 06/02/2010
بطاقة شخصية
الاسم: *ROFY*
النقاط:
(0/0)
خيارات: 10
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى