رباعيات النجاح والتميز
صفحة 1 من اصل 1
رباعيات النجاح والتميز
من خلال دراسه لسير النبغاء والناجحين والمبدعين وجد بأنهم مروا بأربعة مراحل وفي كل مرحلة هناك اربعة عناصر
ميزت هذه المرحله و هي :
1- المرحلة الاولى مرحلة شعلة البداية:
كل بداية في سن مبكرة تكون أفضل وهذه المرحلة لا دخل للانسان فيها بل هي تتم وفقى العناية الالهية وكل من توفرت
له عناصرها الاربعة حتما سيكون مميزومبدع اما العناصر فهي:
1- ذكاء وقاد ( يجب اكتشاف هذه الصفة لدى الاطفال في سن مبكرة ومن ثم معاملة الاطفال الاذكياء بشكل خاص ليس
كبقية الاطفال)
2-موهبة خاصة ( كل انسان عنده موهبة خاصة ( قدرة غير عادية على الحفظ، ذاكرة خارقة، قدرة غريبة ( سياسية،
فنية، الخ..))
3-ظروف خاصة مع البداية تمر مع الانسان: وجد في دراسته ان هناك 3 عناصر اساسية مشتركة بين العظماء وهي :
1- اليتم: ( خاصة يتيم الاب فهو له قدرة خارقة على القيادة والابداع اكثر من الاخرين) فهو له شعور مبكر
بالمسؤلية وعاش في مساحة من الحرية واتخاذ القرار
2-اسرة لها مكانة خاصة ( ابن التاجر يصبح تاجر، ابن السياسي يصبح سياسي، ابن القائد في الجيش يصبح
قائدابالجيش وهكذا.
..) الدراسات اثبتت ان 90 بالمائة من اولاد الاسر او العائلات المميزة يصبحون مميزون ( اعلاميين، سياسسين، قادة
الخ... حسب توجه الاسرة)
3- توفر فرصة التعلم
4- رعاية او مساعدة خاصة ( وجود شخص يهتم بالطفل واكثرهم ( الام، شيخ، استاذ، مربي الخ...)
2- المرحلة الثانية( مرحلة بلورة الاتجاه)
1- تحديد الرغبة:
وهي المرحلة التي تتميز بطرح الاسئلة على شاكلة: ماذا اريد؟ ، ماذا يجب ان افعل؟ وهنا ينصح بترك الطفل يختار مصيره ( اتركه يدرس ما يريد وما يعشق لا تختار له انت، لان الطفل اذا اخترت له انت فقد يصبح منتجا لكنه لن يصبح مبدعا وللاسف اغلبنا يدور في خانة المنتج وقليلا منا مبدع.
2- تحديد مجاله: ( انا اريد العمل بمجال الطب ، الادارة او الاعلام ) ينصح بان يركز الانسان على هذا الجانب وان يجعل حياته كلها تسير وفق هذا المجال
3- التركيز اغلب من شملتهم الدراسة ركزوا على مجال واحد ولم يشتتوا ذهنهم في مجالات اخرى
4- تحديد الرؤية والطموح: لتكن لك همة وطموح ، ليكن لك طموح لنيل جائزة نوبل اهتم بالامور الكبيرة واترك الامور الصغيرة للصغار
3- المرحلة الثالة( مرحلة اعمال البناء):
( يكون الشخص ابن 30سنة) تعلم ما تستطيعه ( لغات ، كمبيوتر، فن، اي شيئ) لانكستستخدمه لاحقا فيما بعد هذه المرحلة تتميز بالعناصر التالية
1- طلب العلم او صقل الموهبة ( طبعا في مجالك )
2- احتكوا بالعظماء والمختصين بمجالهم
3- ارادة جبارة ( لا يأس، لا إستسلام،، لا تركنوا الى النوم والراحة)
4- التدريب والتدريب المستمر( عرض الاعمال على العظماء لتصحيحها وابداء الملاحظات)
4- المرحلة الرابعة(مرحلة العطاء الفذ)
الذي ياخذ ولا يعطي لا بصمة له في التاريخ
تتميز ايضا هذه المرحلة باربعة عناصر هي:
1- انجازات كبيرة ومتتالية ( كل انجاز اكبر من الاخر)
2- اصرار على تجاوز العقبات والظروف العامة( لا ياس)
3-- التلاميذ والاتباع ( الذي ليس له تلاميذ لا يخلد ولا يعرف)
4- التوازن في الحياة( الجانب الروحي، الاسري، الصحي، الخ...)
لو توفر الينا 2 بالمائة مبدعين من كل دولة عربية لاصبحنا في غضون 20 الى 30 سنة امة تقود العالم
تلخيص لحلقة المبدعون للاستاذ طارق السويدان
ميزت هذه المرحله و هي :
1- المرحلة الاولى مرحلة شعلة البداية:
كل بداية في سن مبكرة تكون أفضل وهذه المرحلة لا دخل للانسان فيها بل هي تتم وفقى العناية الالهية وكل من توفرت
له عناصرها الاربعة حتما سيكون مميزومبدع اما العناصر فهي:
1- ذكاء وقاد ( يجب اكتشاف هذه الصفة لدى الاطفال في سن مبكرة ومن ثم معاملة الاطفال الاذكياء بشكل خاص ليس
كبقية الاطفال)
2-موهبة خاصة ( كل انسان عنده موهبة خاصة ( قدرة غير عادية على الحفظ، ذاكرة خارقة، قدرة غريبة ( سياسية،
فنية، الخ..))
3-ظروف خاصة مع البداية تمر مع الانسان: وجد في دراسته ان هناك 3 عناصر اساسية مشتركة بين العظماء وهي :
1- اليتم: ( خاصة يتيم الاب فهو له قدرة خارقة على القيادة والابداع اكثر من الاخرين) فهو له شعور مبكر
بالمسؤلية وعاش في مساحة من الحرية واتخاذ القرار
2-اسرة لها مكانة خاصة ( ابن التاجر يصبح تاجر، ابن السياسي يصبح سياسي، ابن القائد في الجيش يصبح
قائدابالجيش وهكذا.
..) الدراسات اثبتت ان 90 بالمائة من اولاد الاسر او العائلات المميزة يصبحون مميزون ( اعلاميين، سياسسين، قادة
الخ... حسب توجه الاسرة)
3- توفر فرصة التعلم
4- رعاية او مساعدة خاصة ( وجود شخص يهتم بالطفل واكثرهم ( الام، شيخ، استاذ، مربي الخ...)
2- المرحلة الثانية( مرحلة بلورة الاتجاه)
1- تحديد الرغبة:
وهي المرحلة التي تتميز بطرح الاسئلة على شاكلة: ماذا اريد؟ ، ماذا يجب ان افعل؟ وهنا ينصح بترك الطفل يختار مصيره ( اتركه يدرس ما يريد وما يعشق لا تختار له انت، لان الطفل اذا اخترت له انت فقد يصبح منتجا لكنه لن يصبح مبدعا وللاسف اغلبنا يدور في خانة المنتج وقليلا منا مبدع.
2- تحديد مجاله: ( انا اريد العمل بمجال الطب ، الادارة او الاعلام ) ينصح بان يركز الانسان على هذا الجانب وان يجعل حياته كلها تسير وفق هذا المجال
3- التركيز اغلب من شملتهم الدراسة ركزوا على مجال واحد ولم يشتتوا ذهنهم في مجالات اخرى
4- تحديد الرؤية والطموح: لتكن لك همة وطموح ، ليكن لك طموح لنيل جائزة نوبل اهتم بالامور الكبيرة واترك الامور الصغيرة للصغار
3- المرحلة الثالة( مرحلة اعمال البناء):
( يكون الشخص ابن 30سنة) تعلم ما تستطيعه ( لغات ، كمبيوتر، فن، اي شيئ) لانكستستخدمه لاحقا فيما بعد هذه المرحلة تتميز بالعناصر التالية
1- طلب العلم او صقل الموهبة ( طبعا في مجالك )
2- احتكوا بالعظماء والمختصين بمجالهم
3- ارادة جبارة ( لا يأس، لا إستسلام،، لا تركنوا الى النوم والراحة)
4- التدريب والتدريب المستمر( عرض الاعمال على العظماء لتصحيحها وابداء الملاحظات)
4- المرحلة الرابعة(مرحلة العطاء الفذ)
الذي ياخذ ولا يعطي لا بصمة له في التاريخ
تتميز ايضا هذه المرحلة باربعة عناصر هي:
1- انجازات كبيرة ومتتالية ( كل انجاز اكبر من الاخر)
2- اصرار على تجاوز العقبات والظروف العامة( لا ياس)
3-- التلاميذ والاتباع ( الذي ليس له تلاميذ لا يخلد ولا يعرف)
4- التوازن في الحياة( الجانب الروحي، الاسري، الصحي، الخ...)
لو توفر الينا 2 بالمائة مبدعين من كل دولة عربية لاصبحنا في غضون 20 الى 30 سنة امة تقود العالم
تلخيص لحلقة المبدعون للاستاذ طارق السويدان
Israa- عضو مثالي
- عدد الرسائل : 272
تاريخ التسجيل : 07/02/2010
بطاقة شخصية
الاسم: saso
النقاط:
(0/0)
خيارات:
مواضيع مماثلة
» طرق اكتساب اللباقة والتميز
» أسرار النجاح
» خذ مكانك بقطار النجاح
» خطوات على طريق النجاح
» هل لديك الرغبة في النجاح؟
» أسرار النجاح
» خذ مكانك بقطار النجاح
» خطوات على طريق النجاح
» هل لديك الرغبة في النجاح؟
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى