فريق بداية حياه
مرحباً بكم في منتدي فريق بداية حياه
يسعدنا إنضمامكم لنا وتشريفنا بمشاركتكم الفعالة

تحيتي مدير المنتدي
eng.Magiver

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

فريق بداية حياه
مرحباً بكم في منتدي فريق بداية حياه
يسعدنا إنضمامكم لنا وتشريفنا بمشاركتكم الفعالة

تحيتي مدير المنتدي
eng.Magiver
فريق بداية حياه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الأنماط السلوكية لتصنيف الشخصيات الإيجابية والسلبية

اذهب الى الأسفل

الأنماط السلوكية لتصنيف الشخصيات الإيجابية والسلبية Empty الأنماط السلوكية لتصنيف الشخصيات الإيجابية والسلبية

مُساهمة من طرف Israa الثلاثاء 30 مارس 2010, 12:35 am

4- المتعالم الذي يدعي المعرفة :

وهو شخص يملك قدرا ضئيلا من المعرفة ولذلك فهو يحسن التأثير على الناس في البداية .

أهداف مدعي المعرفة وتأثيرها على سلوكه:

الحصول على الثناء والإعجاب ولذلك فهو يميل إلى الاندفاع للتأثير على الآخرين.

ردود الفعل العادية تجاه مدعي المعرفة :

قد يدفعك اكتشافك بأن الشخص المتحدث متعالم يدعي المعرفة إلى العنف في الرد عليه مما يستفزه ويدفعه للمبالغة أكثر في ادعاءاته.

هدفك الجديد :

اصطياد أفكاره السيئة وإبعادها عن الطريق.

الخطة :

1- أعطه بعض الاهتمام الذي يبحث عنه

أ-أعد ملاحظاته بحماس.

ب‌- أوح له بأنك مقتنع بأن نواياه حسنة وأنه يريد المساعدة حقا .

2- اسأله عن أشياء محددة :

هو عادة يتكلم بتعميم شديد فحاول سؤاله عن شئ محدد مع الحرص على أن تبدو في غاية البراءة والجدية وذلك سيجعله
لا يحير جوابً

3- تحدث عن وقائع ملموسة :

بعد وقفه عن الثرثرة وابدأ بسرد الوقائع واظهر أي مستندات تؤكد كلامك.

4- افتح له بابا للخروج من المأزق :

قل هل مثلاً ربما لم تتح لك الفرصة للاطلاع على كل هذه المستندات ولذا كان لك رأي مغاير.

5-اكسر الدائرة التي تؤدي به إلى التصرفات المثيرة للاستفزاز:

أ‌-ادعه للقاء خاص وواجهه بهدوء بما يفعل ، ووضح له النتائج السلبية لسلوكه .

ب‌-إذا أحسن مدعي المعرفة أداء شئ فاغمره بالثناء الذي يستحقه فسماع المديح والإعجاب هو الدافع الرئيسي لسلوكه.

5-القنبلة اليدوية :

وقتما تتراكم الدوافع والأسباب لدى الشخص القنبلة ينفجر القنبلة في كل اتجاه محطما كل شئ ولأتفه الأسباب.

الهدف الرئيسي للقنبلة وتأثيره على سلوكه:

ويكون عادة هدف القنبلة هو الحصول على الثناء والاهتمام ، فإذا قوبل القنبلة بالامبالاة فإنه يشعر بالاستياء الذي

يتراكم بداخله دافعا إياه لانفجار في وقت لا يتوقعه أحد.

ردود الفعل العادية تجاه القنبلة:

ربما دفعك انفجار القنبلة إلى:

1-انفجار مضاد.

2-انسحاب من المعركة وشعور بالكراهية للقنبلة

3-الهروب من المواجهة.

هدفك الجديد :

السيطرة على الموقف حين يفلت زمام القنبلة.

الخطة :

1- اجذب انتباهه إليك إذا انفجر القنبلة فعليك أن :

أ- تنادي عليه باسمه عدة مرات وبصوت أعلى من صوته .

ب- احتفظ بنبرة صوتك ودودة ومعبرة.

2- خاطب العواطف :

أ- أظهر اهتمامك الحقيقي بمشكلته .

ب- استمع بدقة لتحدد سبب الانفجار :

كثيرا ما توضح العبارة الأولى السبب الرئيسي في الانفجار.

ج -أعد السبب الرئيس على مسمعيه .

د – طمئنه إلى أنك تهتم :

وليكن من كلامك له (نحن نهتم بالمشروع الذي أعددته ولا يجب أن تشعر أبدا أننا نتجاهل مجهودك الكبير ولكن هذا

التصرف المبالغ فيه لا يليق بك فأنت من خيرة الموظفين ويجب أن تكون تصرفاتك على مستوى عال من الرفعة
والحكمة )

ويعرف هذا بأسلوب الإيحاء الإيجابي.

2- هدئ من حدة الموقف :

3- إذا أحرزت نجاحا في الخطوة السابقة ستجد أن القنبلة اهتز لثوان وبدأ يتراجع ، وهذه هي فرصتك لكي تهدأ من

سرعة كلامك وتخفض من نبرة صوتك حتى يمر الموقف بسلام.

4- استراحة قبل مناقشة الموقف :

كأن تقول له مثلا ( أرجو أن تهدأ الآن وسنناقش هذا الموضوع في مكتبي بعد ساعة بالضبط ).

الوقاية من انفجار القنبلة:

أ- وجه للقنبلة سؤالا وهو هادئ عن الأشياء التي استفزته .

وابدأ بذكر الهدف الإيجابي من فتح الموضوع مبينا انك ترغب في وضع نهاية حاسمة للموضوع.

ب- اطرح أسئلة مختلفة بعضها يتطلب الإجابة بنعم أو لا وأخرى مفتوحة حتى يتسنى له أن الانطلاق في الحديث على سجيته
مفضيا بمكنون نفسه.

ج -فإذا كان القنبلة أحد مرءوسيك فألحقه في برامج تدريبية لتنمية مهاراته في العمل مع الفريق .

6- الشاكي الباكي:

هو الشخص الذي يهوى الشكوى من كل شئ وأي شئ لعدم رضائه عن كل شئ وهو بذلك يشيع جوا من السلبية تنفر منه

الآخرون وتبعدهم من حوله.

الهدف الرئيس للشاكي وكيف يؤثر على سلوكه :

دائما تكون المثالية هي محور حياة الشاكي وربما كان الكمال المطلق هدف لا يمكن الوصول إليه ولذلك فهو غير راض

على الدوام.
ردود فعلك المعتادة تجاه الشاكي وكيف يؤثر على سلوكه:

من المتوقع أن تدفعك شكوى الآخرين إلى:

أ‌-أن تبدأ بالشكوى معه.

ب‌- أن تعترض على ما يقول .

ج - أن توافق على ما يقول فيتمادى في الشكوى.

د – محاولتك حل مشكلته .

ه - أن تتساءل لماذا اختارك أنت بالذات ليشكو إليك.

هدفك الجديد :

تتحالف معه بهدف حل مشكلاته بطريقة إيجابية

الخطة :

1-الاستماع إلى القصة مع محاولة تحديد نقطها الأساسية.

2- مقاطعة سرد القصة في بعض المراحل مع طرح أسئلة توضيحية.

3- إعادة توجيهه إلى الاهتمام بالحلول الممكنة

‌أ-سؤاله عن نقطة معينة : ماذا أنت فاعل في هذا الأمر؟

ب- إذا قال لا أعرف , قل له : اقترح عدة حلول وسنحاول – معا – المفاضلة بينها.

ج- لو طرح حلولاً غير منطقية قل له :"هذا مستحيل ووضح له الأسباب , واسأله أن يقترح حلولاً أخرى

د- عند تكرار اقتراحه للحلول غير الممكنة اطلب منه إثبات فاعليته في تطبيق هذا الحل.

4- تحدث معه عن المستقبل :

كأن تحدد له مدة زمنية محددة للمناقشة فإن توصلت للحل حدد جدولا زمنيا لتنفيذ الحل.

5- إذا لم تفلح جميع محاولاتك لإنهاء حالة الشكوى فيجب أن تضع حدا للشكوى وذلك عن طريق إخباره بحقيقة كونه يفكر

دائما في طرح المشكلات ولا يفكر أبدا في طرح الحلول.

مستفاد من كتاب : التعامل مع من لا تطيقهم( كيف تخرج المحاسن من الناس السيئين) تأليف الدكتور: ريك برنكمان

والدكتور ريك كيرشنير

ترجمة ومراجعة د / اسامه الأخرس
Israa
Israa
عضو مثالي
عضو مثالي

عدد الرسائل : 272
تاريخ التسجيل : 07/02/2010

بطاقة شخصية
الاسم: saso
النقاط:
الأنماط السلوكية لتصنيف الشخصيات الإيجابية والسلبية Left_bar_bleue0/0الأنماط السلوكية لتصنيف الشخصيات الإيجابية والسلبية Empty_bar_bleue  (0/0)
خيارات:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى